اعمق من مجرد خبر

الصين ترد على التصريحات حول مسؤوليتها عن أزمة اوكرانيا

0 174

وصف نائب وزير الخارجية الصيني (له يوي تشنغ) المزاعم حول مسؤولية الصين عن الأزمة الأوكرانية بأنها “ادعاءات سخيفة لا أساس لها”.

وقال له يوي في حوار عبر الإنترنت لمؤسسات فكرية عالمية وفق ما نقلت وكالة شينخوا.. إن “البعض حرفوا الكلمات الواردة في البيان الصيني الروسي المشترك الأخير وأساؤوا تفسير أن الصداقة ليس لها حدود والتعاون ليس له مناطق محظورة ليفسروا ذلك بأن الصين كانت لديها معرفة مسبقة بالعملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا بل وحتى الموافقة عليها ومن ثم خلصوا إلى أنه يجب محاسبة الصين على هذا الصراع”.

وأكد له يوي أن هذه المزاعم سخيفة مضيفاً إن الصين ليست طرفاً في هذه الأزمة وأن العلاقة بينها وبين روسيا تقوم على مبادئ عدم التحالف وعدم المواجهة وعدم استهداف أطراف ثالثة ولا تخضع لتأثير أي طرف ثالث.

وشدد المسؤول الصيني على أن بلاده ترغب في بناء علاقات ودية مع جميع الدول ولم تضع أي حدود للتعاون مشيراً إلى أن الصين تتمسك منذ بدء الأزمة في أوكرانيا بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومبدأ أن الأمن كل لا يتجزأ.

ولفت له يوي إلى أن الولايات المتحدة تنشئ مجموعات حصرية مناهضة للصين وتعمل على تصعيد مسألة تايوان محذراً من أن هذه الاستراتيجية العدائية ستحمل عواقب وخيمة وستدفع منطقة آسيا المحيط الهادئ إلى حافة الهاوية.

وفي سياق آخر اعتبر له يوي أن استمرار جائحة كورونا على مدى السنوات الثلاث الماضية واضطراب الأوضاع في أوروبا يشكلان تحديات غير مسبوقة للسلام والتنمية في العالم مشيراً إلى أن مبادرة الأمن العالمي التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ في منتدى بوآو الآسيوي مؤخراً تقدم حلاً أساسياً للقضاء على عجز السلام وتساهم بوجهات النظر الصينية في مواجهة تحديات الأمن الدولي”.

 

المصدر : وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.